الرئيسية / الأم والطفل / لماذا التأديب الإيجابي مهم لك ولطفلك

لماذا التأديب الإيجابي مهم لك ولطفلك

الانضباط الإيجابي هو أسلوب يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية أتباعه من خلال تعزيز السلوكيات الجيدة وإطفاء السلوكيات غير المرغوب فيها دون إيذاء الطفل جسديًا أو لفظيًا ، يقول الخبراء إن الانضباط الإيجابي أكثر فعالية من الانضباط التقليدي على المدى الطويل ويعلم الأطفال درسًا أكبر من مجرد تنفيذ الأوامر.

مقارنة بين الانضباط الإيجابي و الانضباط التقليدي 

الانضباط الإيجابي لا يقتصر فقط على إزالة الصراخ والعقوبات ، وفقاً لديويت من DeWitt Counselling في أوسويغو ، أوريغون ، هي طبيبة في مجال الزواج والأسرة ومعلمة معتمدة لتعليم الأبوة والأمومة كانت تدرس الأبوة والأمومة لأكثر من 20 سنة ، وتقول إن الانضباط الإيجابي غالبًا ما يتضمن إزالة نظام المكافآت الخارجية الموجود في الأبوة التقليدية أيضًا.

إنها تعطي مثالاً للطفل الذي يستيقظ باستمرار من مائدة العشاء أثناء الوجبة ، قد يستخدم الانضباط التقليدي المكافآت والعقوبات لجعل الطفل يتصرف (على المدى القصير) على سبيل المثال  إذا بقيت جالسًا على طاولة العشاء ، فيمكنك الحصول على الهاتف لمدة نصف ساعة بعد ذلك ، أو إذا نهضت من مقعدك أثناء العشاء ، فلا يمكنك تناول الحلوى.

أما الانضباط الإيجابي من ناحية أخرى لا يلجأ إلى أي من تلك التكتيكات ، بدلاً من ذلك تقول ديويت إن مقاربة الانضباط الإيجابية ستبدأ بمحاولة معرفة سبب بقاء الطفل في مثل هذا الوقت الصعب على الطاولة ومن ثم طرح حلول تلبي احتياجات الجميع.

قالت: “ربما تذهب الأسرة في نزهة قبل العشاء لإخراج التذبذب ، أو يقف الطفل على الطاولة أو يجلس على كرة يوجا بدلاً من كرسي”.

تقول ديويت إن الفرق بين هذا المسار ومسار الانضباط التقليدي هو أن “الوالد لا يسعى للسيطرة على سلوك الطفل ، ولكن احترام كل من احتياجات الطفل واحتياجات الوالدين”.

لماذا الانضباط التقليدي ليس بنفس الفعالية

بالنسبة للآباء والأمهات الذين ترعرعوا بأسلوب مختلف تمامًا من الانضباط ، أو الذين اعتقدوا أن الأطفال بحاجة إلى التحكم ووضعهم في مكانهم من أجل أن يتطوروا إلى بالغين محترمين ، فقد يبدو هذا النوع من الانضباط متساهلاً للغاية ومتراخياً.

ولكن غرانت يقول بأسلوب أكثر سلبية من الانضباط “وعادة ما يتضمن رفع الصوت أو الضرب الذي يمكن القيام به من الغضب ولا تفعل الكثير لمساعدة الأطفال على تعلم شئ ينبغي اتخاذ خيار آخر في المرة القادمة.

والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ظهورهم حتى هذا البيان ، نقلا عن الأبحاث التي وجدت أكثر تقليدية ، أو سلبية أشكال العقاب تفشل في قيادة التعلم لفترة طويلة الأجل ويمكن أن تساهم فعلا  في المزيد من السلوك غير المرغوب فيه.

وقال غرانت “إن أهم شيء يمكن للوالدين القيام به هو محاولة عدم تأديب أطفالهم أثناء غضبهم” ، سيكونون أكثر عرضة لإيذاء أطفالهم جسديًا أو عاطفيًا ولن يكونوا قادرين على التواصل مع أطفالهم أو مواجهة روح شخص يحاول تعليم الطفل أفضل طريقة لاتخاذ قرار أفضل.

كيفية تبني الانضباط الإيجابي في منزلك

ربما تكون فكرة الانضباط الإيجابي ذات معنى بالنسبة لك وهي شيء تريد تجربته ، لكنك لست متأكدًا من أين تبدأ أو كيف تتمسك به في لحظات الإحباط الحقيقي.

“يجب على الآباء أولاً إدارة إحباطاتهم ، خاصةً عندما يفعل الأطفال شيئًا حتميًا يطلب منهم على وجه التحديد عدم القيام أو كسر شيء له قيمة كبيرة بالنسبة لهم ، وفي مثل هذه الحالات  يقول إنه من المهم للوالدين أن يتراجعوا ويجدوا طريقة لإدارة عواطفهم الخاصة قبل محاولة تعليم الطفل ما هي عواقب أفعالهم.

لكن هناك مكونًا كبيرًا آخر من الانضباط الإيجابي وهو محاولة جذب  انتباه طفلك جيدًا عن طريق مدحهم لجهودهم وتشجيع خياراتهم ، يمكن للوالدين أيضًا أن يلعبوا دورًا في تهيئة بيئة تقلل من فرص الطفل في اتخاذ خيارات سيئة.[1]

استراتيجيات الانضباط الإيجابي 

اعرض وتكلم: علم الأطفال الصواب من الخطأ باستخدام كلمات وأفعال هادئة ، نموذج السلوكيات التي تود أن ترى في أطفالك.

ضع الحدود: ضع قواعد واضحة ومتسقة يمكن لأطفالك اتباعها ، وتأكد من شرح هذه القواعد بعبارات مناسبة للفئة التي يمكنهم فهمها.

إعطاء عواقب: اشرح بهدوء وحزم العواقب إذا لم تتصرف ، على سبيل المثال أخبرها بأنها إذا لم تلتقط ألعابها فسوف تضعها بعيدًا عن بقية اليوم كن مستعدًا للمتابعة على الفور ، لا تستسلم من خلال إعادتهم بعد بضع دقائق  لكن تذكر لا تأخذ شيئًا يحتاجه طفلك حقًا مثل الوجبة.

اسمعهم: الاستماع مهم دع طفلك ينهي القصة قبل المساعدة في حل المشكلة ، راقب الأوقات التي يكون فيها لسوء السلوك نمط ، مثل ما إذا كان طفلك يشعر بالغيرة ، تحدث مع طفلك عن هذا بدلاً من مجرد إعطاء عواقب.

أعطهم انتباهكم: الأداة الأقوى للانضباط الفعال هو الانتباه لتعزيز السلوكيات الجيدة وتثبيط الآخرين ، تذكر أن جميع الأطفال يريدون اهتمام والديهم.

تعرف عندما لا ترد: طالما أن طفلك لا يفعل شيئًا خطيرًا ويحظى باهتمام كبير بالسلوك الجيد ، فقد يكون تجاهل السلوك السيئ وسيلة فعالة لإيقافه ، يمكن أن يؤدي تجاهل السلوك السيئ إلى تعليم الأطفال عواقب طبيعية لأفعالهم ،على سبيل المثال إذا رمت وكسرت لعبتها ، فلن تكون قادرة على اللعب معها ، لن يمر وقت طويل قبل أن تتعلم اللعب بعناية مع ألعابها.

كن مستعدا للمشاكل : خطط للمستقبل للمواقف التي قد يكون لدى طفلك مشكلة في التصرف ، قم بإعدادهم للأنشطة القادمة وكيف تريد أن تتصرف.

إعادة توجيه السلوك السيئ: أحيانًا ما يتصرف الأطفال بشكل سيئ لأنهم يشعرون بالملل أو لا يعرفون شيئًا أفضل ، العثور على شيء آخر لطفلك القيام به.

استدعاء مهلة: المهلة يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص عندما يتم كسر قاعدة محددة ، تعمل أداة الانضباط هذه بشكل أفضل عن طريق تحذير الأطفال من أنهم سوف يستريحون إذا لم يتوقفوا ، وتذكيرهم بما ارتكبه من أخطاء في بضع كلمات وبأقل قدر ممكن من المشاعر وإزالته من الموقف قبل طول الوقت المحدد مع الأطفال الذين لا يقل عمرهم عن 3 سنوات ، يمكنك محاولة ترك أطفالهم يقضون أوقاتهم في الاستراحة بدلاً من تعيين مؤقت ، يمكنك فقط أن تقول  اذهب إلى مهلة وارجع عندما تشعر بأنك مستعد وتحكم هذه الاستراتيجية التي يمكن أن تساعد الطفل على تعلم وممارسة مهارات الإدارة الذاتية.

نصائح لممارسة الانضباط الإيجابي 

  • يتعلم الأطفال من خلال مشاهدة ما تفعله ، لذا ضع أمثلة للسلوك الذي تتوقعه.
  • استخدم لغة إيجابية لتوجيه طفلك ، على سبيل المثال ، قل “وقت الجلوس” ، بدلاً من “لا تقف”.
  • احفظ الكلمة “لا” لأهم القضايا ، مثل السلامة ، قلل من الحاجة إلى قول “لا” بوضع أشياء خطيرة أو مغرية في متناول اليد.
  • عندما تصبح نوبات الغضب أكثر شيوعًا حيث يكافح طفلك لإتقان مهارات ومواقف جديدة توقع مشغلات نوبات الغضب ، مثل التعب أو الجوع ، وساعد على تجنبها مع قيلولة ووجبات جيدة التوقيت.
  • علّم طفلك أن لا يصاب أو يعض أو يستخدم سلوكيات عدوانية أخرى ، نموذج السلوك اللاعنفي من خلال عدم الردف على طفلك والتعامل مع الصراع مع شريك حياتك بطريقة بناءة.
  • ابق ثابتًا في تطبيق القيود جرب مهلة قصيرة إذا لزم الأمر. [2]

عن l7oon

شاهد أيضاً

مفهوم الطاعة

تعد الطاعة هي السلوك الإنساني ، وشكل من أشكال التأثير الاجتماعي يقوم الشخص فيه بالاستسلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *